Copyright 2024 - Reserved for Office of Vice President for Research

قطاع الأبحاث ينظم ورشة عمل بعنوان: " الطريق إلى الحصول على براءات الاختراع "

‎تحت رعاية القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. عثمان الخضر ، نظم قطاع الأبحاث – مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات – ورشة عمل بعنوان " الطريق إلى الحصول على براءات الاختراع " لأعضاء الهيئة الأكاديمية و طلبة الدراسات العليا ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024 في كلية الهندسة - المبنى الجنوبي - الدور الخامس - قاعة العميد الزجاجية رقم ( S 05 D2 037 ) ، حيث قدم الورشة د. ناصر الصايغ من معهد الكويت للأبحاث العلمية. ‎

وصرح د. ناصر الصايغ بأن معظم الاختراعات يتم اكتشافها بالصدفة من خلال الأنشطة البحثية، و حان الوقت للتغيير واكتشاف الاختراعات من خلال طرق أكثر تنظيماً، فنحن نسعى من خلال ورشة العمل إلى إرشاد الباحثين نحو خارطة طريق ناجحة للاكتشاف والحصول على براءات الاختراع بطريقة شيقة وبسيطة وممتعة. ‎ وأضاف د. الصايغ : تهدف ورشة العمل إلى مساعدة الباحثين في تحديد واكتشاف الاختراعات المحتملة من التحديات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، وذلك من خلال تعريفهم ببراءات الاختراع، وتقديم خطوات لتطوير الأفكار إلى براءات اختراع، وكيفية التفكير كمخترع، بالإضافة الى تعريفهم على محركات البحث المختلفة المختصة ببراءات الاختراع، وكيفية كتابة استمارة التقديم لبراءات الاختراع، والتطرق إلى رحلة التقييم للحصول على براءات اختراع، وأخيراً  تشكيل مجموعات عمل لتطوير براءات اختراع محتملة تضاف إلى مخرجات جامعة الكويت العلمية .

و صرحت د. حنين الغبرا، مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات بأنه في إطار استمرار التعاون البحثي بين جامعة الكويت والمؤسسات العلمية لدعم الاختراعات والمخترعين، تم التعاون مع د. ناصر الصايغ من معهد الكويت للأبحاث العلمية لتقديم ورشة عمل بعنوان الطريق إلى براءات الاختراع لمنتسبي جامعة الكويت. وأضافت د. حنين أن الهدف الذي نسعى إليه هو الرقي بالمستوى الأكاديمي والعلمي لجامعة الكويت، والعمل على تحسين تصنيفها العالمي وزيادة أعداد الباحثين الحاصلين على براءات الاختراع، ويعتبر هذا الهدف من أهم أولويات الإدارة الجامعية، حيث يحظى بالاهتمام والدعم من قبل الادارة العليا وذلك لتعزيز دور المؤسسة كجامعة وطنيـة رائـدة متميـزة فـي مجـال التعليم العالي والبحث العلمي.